فرصة شغل فرصة شغل
recent

Latest News

recent
recent
جاري التحميل ...

البعثات الدبلوماسية تنتهي من استقبال بطاقات اقتراع المصريين بالخارج.. اليوم

تنتهي اللجان الانتخابية بالبعثات الدبلوماسية والقنصلية التابعة لجمهورية مصر العربية بالخارج، اليوم الإثنين 7 ديسمبر، من استقبال خطابات التصويت من المصريين في الخارج الواردة عبر البريد.
وكان المصريون في الخارج قد قاموا بطباعة بطاقات الاقتراع من موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، يومي الخميس والجمعة، للتصويت في جولة الإعادة لمحافظات المرحلة الثانية بانتخابات مجلس النواب 2020، وإرسالها إلى مقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية عبر البريد المستعجل.
وتجرى جولة الإعادة للمرحلة الثانية، في: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء في الخارج أيام 5 و6 و7 ديسمبر وفي الداخل يومي 7 و8 ديسمبر، على أن تعلن النتيجة النهائية يوم 14 ديسمبر.
وأتاحت الوطنية للانتخابات، يومي الخميس والجمعة، بطاقات الاقتراع على موقعها الرسمى، ويقوم الناخب المصري بالخارج بالدخول على موقع الهيئة www.elections.eg ثم اختيار أيقونة تصويت الخارج ويدخل رقم التسجيل الذى حصل عليه خلال فترة تسجيل بيانات المصريين بالخارج فى الفترة من 27 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر الماضي وعقب ظهور بطاقة الاقتراع وإقرار التصويت يتم طباعتها.
وتلا هذه الخطوة قيام الناخب بإبداء رأيه فى مرشحين دائرته الانتخابية باختيار عدد مساو لعدد المقاعد المخصصة لدائرته، وبعد اختيار المرشحين يتم وضع بطاقة الاقتراع في مظروف صغير أبيض ويتم غلقه دون كتابة أي علامات من الخارج تدل على هوية الناخب، ثم وضعه فى مظروف أكبر وملء إقرار التصويت وإرفاقه مع المستندات الدالة على تواجد الناخب في الخارج من جواز السفر ومستندات الإقامة ويغلق المظروف جيدا ويدون عليه عنوان البعثة الدبلوماسية المصرية التابع لها وإرساله بعد ذلك عبر البريد المستعجل.
من ناحية أخرى؛ تابعت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، مدى جاهزية مراكز الاقتراع من ناحية السلامة الإنشائية والفنية لها، وكذا الترتيبات الخاصة بتوفير صناديق الاقتراع والأدوات المستخدمة فى الاقتراع من قفازات بلاستيكية وأقلام وكبائن للاقتراع السري المباشر.
وأكدت الوطنية للانتخابات، أنها وفرت كافة المستلزمات الواقية من كورونا حيث يتم تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومي الاقتراع، مع إلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبيبة وتوفيرها بالمجان لمن لا يحملها أمام مراكز الاقتراع، والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي.
وأكد المستشار لاشين إبراهيم، أن الهيئة الوطنية حريصة كل الحرص على إتمام العملية الإنتخابية فى أبهى صورها وبكل نزاهة وشفافية، حيث تتم وفق الأطر التشريعية والدستورية الوطنية المصرية والمعايير الدولية وبإشراف قضائى كامل بحيث يوجد قاضى على كل صندوق، كما أنها تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، مؤكدا أن الهيئة انتهت من جميع التجهيزات اللوجستية والفنية لإتمام عمليات الاقتراع والفرز.
وأشار المستشار لاشين إبراهيم، إلى أن عمليات التصويت بجولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب ستبدأ من التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساء يومي الإثنين والثلاثاء وذلك وسط إجراءات إحترازية، مشددة للوقاية من إنتشار فيروس كورونا والتى منها تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومي الاقتراع، وإلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبيبة وتوفيرها بالمجان لمن لا يحملها أمام مراكز الاقتراع.
وتبدأ عملية التصويت بالداخل من خلال تواجد القضاة المشرفين على اللجان مبكرا بمراكز الاقتراع وتحديد الحرم الانتخابي والتأكد من توافر وسلامة كافة الأدوات المستخدمة في العملية الانتخابية ثم السماح للناخبين بالدخول إلى اللجنة في التاسعة صباحا، وتستمر حتى التاسعة مساء، على أن يتوقف التصويت الساعة الثالثة مساء مؤقتا لبدء ساعة الراحة للقضاة المشرفين على الانتخابات على أن يعاد فتحها في الساعة الرابعة عصرا.
أوضح رئيس الوطنية للانتخابات، أنه عقب انتهاء التصويت في اليوم الأول يقوم رئيس كل لجنة بغلق نافذة صناديق الإقتراع بالأقفال البلاستيكية المسلسلة وتحرير محضر الغلق متضمنا الحصر العددي لمن أدلوا بأصواتهم، وفقا لكشوف الناخبين بكل لجنة، ثم غلق الصندوق المتضمن لتلك المحاضر والأدوات المختلفة المستخدمة في العملية الانتخابية وتشميع باب اللجنة الفرعية بالشمع الأحمر وختمه بخاتم رئيس اللجنة بعد تأكده من سلامة منافذ وباب اللجنة.
وأعلن المستشار لاشين إبراهيم، أن الهيئة خصصت خط ساخن رقم 19826، وذلك لإستقبال والرد على كافة الإستفسارات والشكاوى المتعلقة بإنتخابات مجلس النواب.
 

اقرأ أيضاً

غدًا.. لجان الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين في 13 محافظة
 

هذه المشاركة البعثات الدبلوماسية تنتهي من استقبال بطاقات اقتراع المصريين بالخارج.. اليوم على شبكة شايفك.

المصدر : شبكة شايفك الاخبارية



عن الكاتب

Khaled Ragheb

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Flag Counter

Flag Counter

جميع الحقوق محفوظة

فرصة شغل