فرصة شغل فرصة شغل
recent

Latest News

recent
recent
جاري التحميل ...

اهمية تحليلات جوجل اناليتكس "Google Analytics" في رفع اداء موقعك | أحلى وصفة sweetest recipe

 اهمية تحليلات جوجل اناليتكس "Google Analytics" في رفع اداء موقعك

اهمية تحليلات جوجل اناليتكس "Google Analytics" في رفع اداء موقعك


يعتبر موقع جوجل اناليتكس من اكثر المواقع التي يستخدمها المدونون واصحاب المواقع والمسوقين ايضا حيث انهم يستخدمون تحليلات جوجل اناليتكس في تحليل نشاط العملاء ومعرفة مدى فعالية نجاح حملاتهم أو لمراجعة أداء تحسين محركات البحث ، أو لمعرفة مدى تفاعل المستخدمين مع موقعك الجديد فإن ( Google Analytics ) هو أداة الانتقال إلى الإنترنت بلا منازع .

ماهو Google Analytics 

هي خدمة مجانية بشكل جزئي متوفرة من قبل شركة جوجل والتي تتعقب حركة الزوار وتولد تقارير حولها. قامت جوجل بإطلاق هذه الخدمة في شهر نوفمبر لعام 2005 بعد استحواذها على برنامج Urchin. حالياً، تحليلات جوجل هي أكثر خدمة تحليل ويب يتم استعمالها على الإنترنت. تحليلات جوجل متوفرة أيضاً على شكل نسختين إضافيتين: تحليلات جوجل 360 المبنية على الاشتراك المالي، والمعروفة سابقاً باسم تحليلات جوجل النسخة الحصرية (بالإنجليزية: Google Analytics Premium)، والموجهة للشركات بشكلٍ أساسي، وتحليلات جوجل لتطبيقات الهواتف، وهي حزمة أدوات لتطوير البرمجيات تسمح بجمع بيانات الاستعمال من تطبيقات أندرويد وآي أو إس.

انواع الزيارات في موقع جوجل اناليتكس "Google Analytics"

1- الزيارات المباشرة Direct

هذا النوع من الزيارات قد حصلت عليه من زوار انتقلوا بشكل مباشر لموقعك عبر عنوان URL، عن طريق:

* كتابة اسم الموقع في شريط عنوان المتصفح بشكل مباشر.

* الضغط على الإشارة المرجعية.

* الضغط على رابط مرسل عبر البريد الإلكتروني، هذا الرابط لا يحتوي على شعار نحو استخدام إشارات التتبع.

* الضغط على رابط مرسل عبر تطبيق المراسلة على الموبايل.

2- زيارات البحث المجاني

هذا النوع من الزيارات قد حصلت عليه من زوار انتقلوا لموقعك الإلكتروني من خلال البحث عبر محركات البحث ثم الحصول على رابط موقعك كنتيجة ضمن النتائج الغير مدفوعة.

مع مرور الأعوام والشهور عندما يزداد الزيارات التي تنتج من نتائج البحث الغير مدفوعة ستكون هذه الزيادة بمثابة إستراتيجية تحسين محركات البحث أكثر قوة.

حيث يحدد هذا التقرير من خلال حساب متوسط الزيارات الغير مدفوعة (المجانية) من خلال موقع جوجل أو بنج أو ياهو.

3- زيارات وسائل التواصل الاجتماعي

هذا النوع من الزيارات تحصل عليه من خلال وجود رابط موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك أو لينكد إن أو بينترست أو تويتر أو إنستجرام وغيرهما.

4- زيارات البريد الإلكتروني

هذا النوع من الزيارات قد حصلت عليه من زوار انتقلوا لموقعك الإلكتروني من خلال قيامهم بالنقر على رسالة برابط موقعك الإلكتروني مرسلة لهم عبر رابط مميزة بوجود علامة ما وذلك سواء كان ضمن رسالة فردية أو رسالة في بريد جماعي.

تستطيع إضافة رابط يضم علامة لتتبع عناوين URL الخاصة بك عندما ترسل للزائر عبر البريد الإلكتروني عن طريق استخدام الأداة المخصصة لإنشاء عناوين URL من جوجل.

إذا قمت بوضع علامة على الرابط الخاص بك تستطيع أن تقوم بتقسيم زيارات عبر (الحملة)، وبتنفيذ هذا الأسلوب ستتمكن من التطلع إلى حملات البريد الإلكتروني التي حصلت على النجاح بشكل أكبر خلال وقت زمني معين.

5- زيارات التحويل

النوع من الزيارات قد حصلت عليه من زوار انتقلوا لموقعك الإلكتروني من خلال النقر على رابط موقع مختلف عن مواقع محركات البحث الأساسية.

6- زيارات البحث المدفوع

هذا النوع من الزيارات قد حصلت عليه من زوار انتقلوا لموقعك الإلكتروني من حملات الدفع بالنقرة، على سبيل المثال Google adwords.

7- زيارات الشبكة الإعلانية

هذا النوع من الزيارات قد حصلت عليه من زوار انتقلوا لموقعك الإلكتروني من خلال الإعلانات الصورية.

مثال على ذلك الحملات المسئولة عن تحديث النشاط التسويقي لدى Google AdWords.

8- زيارات أخرى

هذا النوع من الزيارات يأتي في جوجل أنالتيكس Google Analytics ف مسمى حركة المرور الأخرى.

ويندرج أسفله الزيارات التي تأتي من الإعلانات الخارجة عن نطاق العرض والبحث على سبيل المثال: إعلانات مقاطع الفيدية ذات نظام التكلفة في المشاهدة.

وفي أغلب الأوقات ستجد نتائج هذا النوع من التقارير تمتلك حركة مرور غير محددة المصدر حيث سيقوم جوجل أنالتيكس Google Analytics في نهاية الأمر بعمل ترشيح نحو القناة المناسبة في نهاية الأمر.

كيف يمكن ل Google Analytics أن تساعد أصحاب الأنشطة التجارية ؟

يحتاج رائد الأعمال إلى معرفة الأشخاص الذين يزورون صفحته في كل شهر، ومعرفة إذا كان هذا الرقم ينخفض أو يرتفع، لتحسين حضورك أونلاين.

عن طريق البيانات المقدمة من خلال أدوات مثل جوجل أناليتيكس Google Analytics يمكن للمؤثر الرقمي التعرف على العوائق التي تعترض استراتيجيته وإعداد محتويات تعد أكثر إصابة للهدف وتكون أكثر ملاءمةً لشخصية العميل النمطي persona الذي ينوي الوصول له.

إليك مثال آخر.

تخيل أنك قمتَ بإعداد حملة إعلانات على جوجل أدوردز Google AdWords وقد ارتفع معدل الحركة الشبكية للزوار على المدونة بنسبة 20% ، ولكن معدل الارتداد Bounce Rate في الصفحة قد ارتفع أيضاً بنفس المقدار.

يمثل معدل الارتداد عدد الأشخاص الذين دخلوا إلى الصفحة، لكنهم لم يقوموا بأية إجراء (سوف نشرح بشكل أفضل عن هذا الموضوع خلال هذا النص)

على ماذا يدل ذلك ؟

هناك فرضية تقول أن إعلاناتك قد لا تكون متلائمة مع محتوى الصفحة. أي المستخدم الذي نقر على البانر (الشريط الدعائي) والذي لديه توقعات معينة، لكنه لم يتمكن من العثور على الحل للمشكلة التي يواجهها.

من خلال توفر هذه المعلومات في متناول اليد، يمكنك تحسين النص في المنشور، إدخال صور وجرافيك، وضع المزيد من الروابط ، استخدام بيانات الأبحاث لزيادة القيمة التي يتم إضافتها لذلك المحتوى وجعله أكثر أهمية لمَن يقرأه.

أما في حالة العكس عندما  تحتوي الإعلانات على معدل منخفض من النقرات، لكن يكون فيها الزوار متفاعلين مع صفحتك، من المحتمل أن تكون الإعلانات غير قادرة على جذب انتباه الجمهور، الأمر الذي قد يكون خطأ في التقسيم ، أو النص المكتوب copy أو التصميم.

مميزات Google Analytics


حيث انك بمجرد إنشاء حساب على جوجل أناليتكس، بمقدورك القيام بالكثير، ومنها ما يلي:

تتبع النجم

واحدة من أفضل الأشياء التي يقدمها جوجل أناليتكس هي مجموعة من المقاييس metrics التي يستطيع المستخدمون تخصيصها لتناسب احتياجاتهم ورغباتهم، ويمكن الوصول إلى كل ميزات جوجل أناليتكس وإعادة تشكيلها من الشريط الجانبي على اليسار.

مصادر الحركة

يمكنك التعرف على المكان الذي أتى منه الزوار والزبائن بالنقر على علامة تبويب “الاستحواذ” Acquisition على الشريط الجانبي اليساري، وسيكون باستطاعتك رؤية كل مصادر الحركة مثل القنوات، المراجع، والبحث العضوي، وستكون أيضًا قادرًا على إيجاد مصطلحات البحث التي استعملها الزوار وقادتهم إلى موقعك، وسيقوم جوجل أناليتكس تلقائيًا بالتفتيش بأكثر من 20 محرك بحث رئيسي مثل جوجل، بينج Bing ، ياهو Yahoo ، MSN، و AOL وكلها طبعًا تابعة لـ Google. كما يتضمن البحث محركات عالمية مثل Baidu بالإضافة إلى البحث في مواقع الكترونية هامة كـ CNN.

تقارير الزبون

تسمح لك بتشكيل وبناء مقاييس على أساس فئاتك الخاصة والتي لا تكون موجودة في الإعدادات الافتراضية، مثلًا: إذا كنت تملك متجرًا على الإنترنت online store، فهذا يسمح لك بتتبع الحركة المعتمدة على أشياء مثل الحجم، اللون ومنتج  SKU. كما يمكنك أيضًا دمج مصادر بيانات خارجية مثل برنامج إدارة علاقات العملاء CRM. وما عليك سوى النقر على علامة تبويب التخصيص Customization لتقوم بإنشاء مقاييسك.

الإعدادات الاجتماعية

ليس كافيًا أن تشغل حملة تسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي. وسيكون إلزامًا عليك أن تتبع نتائجك أيضًا، ويمكن لجوجل أناليتكس أن يساعدك بدمج مواقع التواصل مع مقاييس التتبع الخاصة بك، ورغم أنك لا تستطيع إضافة كود تتبع جوجل أناليتكس إلى حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لكن باستطاعتك إضافتها تحت بند الإعدادات الاجتماعية  Social Settings. مثال: إذا كنت تملك قناة على اليوتيوب يمكنك تتبع النشاطات عن طريق إضافة حسابك باستخدام عنوان URL يوتيوب.

إضافة المستخدمين

هل تريد زيادة عدد أعضاء فريقك لرؤية حسابك على جوجل أناليتكس؟ كل ما تحتاج إليه هو عنوان البريد الالكتروني. انقر على علامة تبويب “المدير” Admin في الشريط الجانبي الأيسر، اختر حساب وانقر على إدارة المستخدم، من هنا يمكنك إضافة مستخدم جديد وإعداد الأذونات permissions ، مثال: تستطيع تحديد المستخدمين لقراءة وتحليل الحركة أو إعطائهم تصريح الدخول على مستوى “مدير” ليقوموا ببعض الأشياء مثل تحرير إعداداتك، إن إضافة المستخدمين تجعل من السهل أيضًا تحضير التقارير والتعاون.

لإنشاء حساب Google Analytics

*سجّل الدخول إلى حسابك على "إحصاءات Google".

*انقر على علامة التبويب المسؤول.

*في العمود الحساب، اختر إنشاء حساب جديد من القائمة.

*انقر على موقع ويب أو تطبيق متوافق مع الأجهزة الجوّالة.

*ضمن إعداد حسابك:

أدخِل اسم الحساب.

استخدِم اسمًا وصفيًا ومحددًا حتى تتمكّن من التعرّف بسهولة على الغرض من هذا الحساب عندما تشاهد هذا الاسم في قائمة "الحساب".

اقبل الإعداد التلقائي لإضافة الحساب إلى مؤسستك الحالية. أزِل العلامة من مربّع الاختيار لإنشاء الحساب خارج المؤسسة.

*ضمن إعداد موقعك، أدخِل موقع الويب أو اسم التطبيق.

إذا كنت تخطط لتتبع أكثر من موقع في هذا الحساب، فاستخدم اسمًا وصفيًا ومحددًا. بالنسبة إلى التطبيقات، أدرج رقم الإصدار أو النسخة؛ وسيساعدك هذا في المحافظة على تنظيم مواقعك من التطبيقات ضمن حسابك.

*(الويب فقط) أدخِل عنوان URL لموقع الويب.

لا يمكنك إنشاء موقع إذا لم يتم تنسيق عنوان URL بشكلٍ صحيح.

*اختر فئة الصناعة.

*حدّد المنطقة الزمنية لإعداد التقارير.

يتم استخدام هذا الإعداد كحدّ اليوم لتقاريرك، بصرف النظر عن المكان الذي تُنشِئ فيه البيانات.

*ضمن قسم إعدادات مشاركة البيانات، اختَر الإعداد الذي تريده. اعرف المزيد حول إعدادات مشاركة البيانات.

*انقر على الحصول على رقم تعريف التتبع.


اهم الاساسيات الخاصة بجوجل أناليتكس

بمجرد دخولك الى صفحة جوجل أناليتكس اول شاشة ستراها امامك ستكون شبيهه بالصوره التالية – عليك ان تضع في الاعتبار انه في حالة قمت باضافة كود جوجل أناليتكس حديثًا عليك ان تنتظر قليلًا حتى يبدأ جوجل في تجميع البيانات والاحصائيات عن زوار موقعك.



أهم المقاييس بجوجل أناليتكس :

١- Sessions

وهي عدد الجلسات التى قضها زوار موقعك علي الموقع، وتعريف الجلسة هي الفترة التي يكون المستخدم متواجد بها بموقعك وفعال سواء بقراءة مقالة ما – Scrolling – او بالانتقال من صفحة لآخري.

٢- Users

هو تعداد زوار موقعك، وفي الاغلب سيكون تعداد ال Users أقل من الـ Sessions لان الزائر الواحد قد يقوم بأكثر من جلسة.

٣- Pageviews

هو عدد الصفحات التي تم عرضها، وتعداد الـ Pageviews يكون اكبر من الـ Sessions لان الزائر بالجلسة الواحدة قد يتصفح عدة صفحات، واذا قام المستخدم بتحديث نفس الصفحة مره آخري تحسب علي انها Pageview جديدة.

*هذا المقياس مهم للمواقع التي تعتمد على الاعلانات كمصدر للربح بالـ Business model الخاص بها.

٤- Pages/Sessions

هذا المقياس يوضح لك متوسط عدد الصفحات التي تصحفها الزائر خلال جلسة واحدة.

*هذا المقياس مفيد للمواقع الاخبارية والتى تعتمد على المحتوي كمنتج.

٥- Avg. Session Duration

هو متوسط الوقت الذي يقضيه الزائر بالمستخدم بالجلسة، وكلما زاد يدل هذا على ان المحتوى الذي يقدمه الموقع مفيد ومثري بالنسبة للزائر.

٦- Bounce Rate

هو نسبة الزوار الذين غادروا الموقع بمجرد الدخول عليه، وهذا النسبة كلما كانت اقل كلما كان افضل لان النسبة الاقل تعني ان المستخدم يقضي فترة اكبر بالموقع، ام اذا كان الزائر يغادر بمجرد دخوله الى الموقع يدل هذا على انه لم يجد مبتغاه.

*هذه النسبة تكون أكبر بالمواقع التي تقدم المحتوي لان الزائر في الاغلب يدخل الموقع للاطلاع على المقالة من ثم يغادر.

٧- Real-Time

ستجد اختيار Real-Time على يسار، ويوضح لك هذا المقياس احصائيات عن الزوار المتواجدين حاليًا بالموقع

– Locations – موقعهم الجغرافي

– Traffic Sources – مصدر الزيارة

– Content – المحتوى الذي يتصفحوه حاليًا

٨- Keywords – Acquisition

ستجد هذا الاختيار علي اليسار، من ثم اضغط على اختيار Keywords، ثم Organic من هذا المقياس ستتعرف على الكلمات المفتاحية التى قادت المستخدم الى موقعك. فمثلًا مستخدم قام بالبحث عن “ دليل للإعلانات الفيسبوك ” ودخل الى موقعك عبر نتائج البحث، ستظهر الجملة / الكلمة المفتاحية التى استخدامها باحصائيات جوجل لديك.

ستفيدك بمعرفة اهم الكلمات المفتاحية التى عليك التركيز عليها، بالاضافة الى اذا كان موقعك يعتمد على تقديم المحتوي ستتعرف على نوعية المحتوي الذي يهتم به زوار موقعك، اضف الى ذلك معرفة الكلمات المفاتحية التي تجلب لك نسبة كبيرة من الزيارات، والكلمات المفتاحية التى عليك ان تحسن وضعك بها.

9- All Traffic – Acquisition

ستجد هذا الاختيار علي اليسار، من ثم اضغط على اختيار All Traffic، من هنا يمكنك التعرف على مصارد الزيارات التى تأتي الى موقعك من محركات البحث أو من الشبكات الاجتماعية أو من خلال زائرون قاموا بالوصول الى موقعك مباشرة عبر كتابة رابط موقعك بمتصفح لديهم، أو مصدر الإحالات اي الزائرون الذين وصلوا الى موقعك عبر موقع آخر به رابط موقعك. ٥

من المهم ان تتعرف على أهم القنوات التى تجلب لك الزيارات المفيدة – Quality traffic -، ربما تجلب لك الشبكات الاجتماعية نسبة كبيرة من الزوار ولكن في حالة لم يتفاعل المستخدم ويحقق الغرض الاساسي الذي تطمح اليه من خلال موقعك فحيئذ يكون هذا النوع من الترافيك بلا قيمة بالنسبة اليك، لذا عليك ان تضع هذا النقطة جيدًا بعين الاعتبار وتدقق بالاحصائيات لتعرف اي قناة تجلب لك أفضل نوعية من الزوار، وايضًا عليك ان تتعرف على أهم المواقع التي تحيل الزائرون الى موقعك لتوطد من علاقتك بهم.

سوف نقدم لكم مجموعة مواقع شبيهة بموقع جوجل اناليتكس ادناه

1- whos. amung

Whos.Amung هي واحدة من أفضل أدوات تتبع مواقع الزوّار المجّانيّة الشبيهة بموقع جوجل اناليتكس التي تدعم طرق عديدة لعرض الكثير من الصفحات وعدد غير محدود من الزوار ومن مواقع الويب، كما يمكنك إضافة خريطة حية إلى موقعك والاختيار من بين مجموعة من أدوات عدّادات الزوار، ولتثبيت الأداة على موقعك، تحتاج إلى نسخ ولصق رمز HTML من موقع Whos.Amung كما تحتاج إلى إدراجه في كل موقع تريد تتبعه، فلا يكفي تشغيله فقط على صفحتك الرئيسية، كما أن الأداة مدعومة بالإعلانات.

2- similarweb

يتميز بأنه يعطيك:
العدد التقريبي لزيارات الموقع.
معدل الإرتداد ويعني أن الشخص الذي يدخل موقعك ويتراجع.
عدد الصفحات التي شاهدها من خلال الجلسة الواحدة على الموقع وزمن بقائه في الموقع.
أهم مصادر الزيارات، وتفاصيل الزوار من أيي بلد يأتون، واللغة المستخدمة.
أهم الكلمات المفتاحية التي تجلب الزوار لموقعك.
أهم قنوات التواصل الإجتماعي التي تجلب لك زيارات للموقع.
إهتمامات الزوار، فالزائر الذي يدخل موقعك بماذا يهتم حتى دخل موقعك.

3- clicky


يمكنك استخدامه لعرض مواقع الزوّار على الخريطة، ومشاهدة البيانات الأخرى مثل نظام التشغيل والمتصفّح ومزوّد خدمة الإنترنت واللغة وحتى دقّة شاشة الزائر، ويعد من منافسين جوجل اناليتكس بادواته النتعدده وهناك أيضًا بعض الميّزات غير الحيّة مثل بيانات تصنيف بحث Google وتتبع HTTPS وخرائط موقع الويب ومراقبة وقت التّشغيل، وتتيح لك أداة Clicky المجانية تتبع موقع واحد بـ 3000 مشاهدة يوميّة للصفحة كحد أقصى.

4- hitsteps


Hitsteps متخصص في تتبّع موقع الزّوار في الوقت الفعليّ، ومن لوحة التحكم الرئيسيّة، يمكنك معرفة البلد الذي يتواجد فيه الزّائر، وكيف وجدك، وما الصّفحة التي يبحث عنها، والمتصفّح الذي يستخدمه، ونظام التشغيل الذي يستخدمونه، والكثير غير ذلك.

وإذا كان الزّائر يملأ استمارة على موقعك (مثل اشتراك في رسالة إخبارية أو تعليق أو نموذج اتصال)، فيمكن لـ Hitsteps ربط هويّة الزّائر تلقائيًا بتفاصيل الاستمارة التي ملأها، وذلك يسمح لك ببناء صورة أكثر اكتمالاً عن زائريّ موقعك.

وتشمل ميزات Hitsteps الأخرى تحليلات الكلمات الرئيسية والتتبّع عبر الأجهزة وخرائط موقع الويب وتحليل سرعة الصّفحة واكتشاف مانع الإعلانات في الوقت الفعليّ.

هذا كل شيء فيما يخص موضوع اهمية تحليلات جوجل اناليتكس "Google Analytics" في رفع اداء موقعك اتمنى ان اكون قد افدتكم في هذا الشرح.

المصدر : ويكيديا

عن الكاتب

Khaled Ragheb

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Flag Counter

Flag Counter

جميع الحقوق محفوظة

فرصة شغل