فرصة شغل فرصة شغل
recent

Latest News

recent
recent
جاري التحميل ...

الجماعات الإرهابية تستغل «التراث الإسلامى» لنشر الأفكار المتطرفة

» كريمة: دعوات التجديد.. حق يراد به باطل عصفور: مهمة ليست قاصرة على الأزهر
 

إيمان عبد الرجمن

حين ننظر إلى منهج الجماعات المُتطرّفة في تقرير مذاهبهم الباطلة، وأفكارهم المنحرفة، نجد أن جماعات العنف والإرهاب لم تقصِّر في اللعب بورقة التراث، كأحد أبرز الروافد لإضفاء الشرعيّة الدينيّة والأيدولوجيّة المتطرّفة، فخرجت علينا المصطلحات المسافرة من أعماق كتب التراث مثل: «دار السِّلم، ودار الحرب، والوالي، والخليفة، والبيعة، والحسبة… إلخ».
وقد ظٌلِمَ التراث الإسلاميّ في الوقت الرَّاهن ظلمًا كبيرًا من كثيرٍ من الاتجاهات ما بين مهاجم له، غضَّ الطَّرْف عن كل ما قدَّمه التراث الإسلاميّ للإنسانيّة وحضارتها، وما بين بُغاة متطرفين جنوا عليه أبشع جناية، وصوَّروا التراث كوحشٍ له أنيابٌ، تقطّر منه دماء الأبرياء.

 

في هذا المعترك، تعرض الأزهر الشريف إلى هجوم حاد ما بين اتهامات بعدم قيامه بدوره فى التجديد المنشود ودعاوى قضائية من أطراف وأفراد مختلفين، ومن جهة أخرى دافع عن الأزهر ودوره فى التجديد سالكًا منهج الوسطيّة والاعتدال وأن بعض كتب التراث التي اعتمد عليها المتطرفون في التنظير لفكرهم المنحرف، هي ذات الكتب التي تبرئ ساحة الفكر والتراث الإسلاميّ.

فى أواخر ديسمبر الماضى رفض القضاء إدانة شيخ الأزهر فى الدعوى المقامة من المُفكر الإسلامى أحمد عبده ماهر والتى طالبت بإلزام الأزهر بتجديد التراث وتنقيح الكتب الدراسية الأزهرية و قد أخذت المحكمة بالرأي الذي قدمته المشيخة والتي أثبتت فيه أن المتواتر والثابت أن كتاب صحيح البخاري من أصح الكتب بعد كتاب الله عز وجل، وأن مثل هذه الدعاوى تهدف في المقام الأول للتشكيك في ثوابت الأمة ولهدم السنة النبوية المطهرة، تحت مزاعم تنقيح التراث. وقضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، بعدم قبول دعوى إلزام شيخ الأزهر بتنقية وتنقيح كتاب صحيح البخاري.

الدكتور سعد الدين الهلالي استاذ الشريعة بجامعة الأزهر والذى يغرد خارج السرب الأزهرى، يقول إن «الفقهاء أو القائمين على الخطاب الديني يظنون أن الفقه دين، والحقيقة أن الفقه رأي بشري ينُسب لصاحبه، وهو مقدم كخدمة منه، وليس للإلزام بالضرورة».
ويذكرنا الهلالي  بتغيرات، طرأت على آراء الفقهاء في الحكم الشرعي على بعض المسائل، مثل خروج المرأة للعمل، وتوليها الوظائف العامة، وقبول شهادتها معادلة لشهادة الرجل، وغير ذلك «ولا يجب أن يحتكر إصلاح الخطاب الديني، طائفة ولا جماعة ولا مؤسسة».

بينما يرى الدكتور أحمد كريمة أن «قضية تجديد الخطاب الديني لا يجب أن تطرح على الجمهور عبر منابر الإعلام، وإنما مكانها قاعات البحث، بين الفقهاء خاصة وأن هناك قضايا فقهية يحدث طرحها على الناس أزمات وبلبلة وإساءة للعلماء وللدين أيضاً ومابين زواج المسلمة من غير المسلم ومسألة فرضية الحجاب ثم المواجهات الفضائية حول الطلاق الشفوى وأخيراً وليس آخرًا بالطبع زواج التجربة الذى صدرت بشأنه فتاوى عاجلة وحاسمة من الأزهر ودار الإفتاء ولكن مازال الكل يفتى ويصول ويجول على الفضائيات وهذا يقلل من شأن الرأى الشرعى الرسمى فى نفوس الناس وقد بح صوتنا من المطالبة باحترام الرأى الشرعى الصادر من أهل الذكر ألا وهم الأزهر إلا أن دعوات التجديد هى في بعض الأحيان حق يراد به باطل.. فالتجديد لا يعنى الخروج من الدين واتباع الهوى.

فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر يقول إن الشريعة جاءت لإسعاد الناس ولا بد أن نقدم الشريعة التي تسُعد الناس، في ضوء ضوابط ما جاء به النص الصريح والنص القاطع وضوابط المقاصد العليا للشريعة، والضوابط الأخلاقية التي جاءت بها الشريعة». وتبقى مسألة تحديد النص الصريح والقاطع أو ما يسميه الفقهاء ما هو «قطعي الثبوت قطعي الدلالة»، والنصوص الأخرى القابلة للتأويل، نقطة الخلاف.

الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق يهتم بمسألة التجديد ويرفض أن يكون مهمته قاصرة على الأزهر فيقول، لا يوجد كهنوت دينى فى الإسلام، ويؤكد أن، الأزهر يقف ضد التجديد ويطالب باسناد أمر تجديد التراث إلى المفكرين من جميع الاتجاهات وليس للأزهر.
وما زالت المعركة مستمرة بين دعوات للتجديد باشكال وخلفيات عديدة ودفاع أزهرى ثابت وقوى عن تراث كان فى الماضى أهم دعائم حضارة إسلامية عظيمة وأصبح اليوم فى قفص الاتهام. 
 

اقرأ أيضا

‏هيئة كبار العلماء: 337 باحثًا من 15 ‏دولة يشاركون في مسابقة الأزهر

هذه المشاركة الجماعات الإرهابية تستغل «التراث الإسلامى» لنشر الأفكار المتطرفة على شبكة شايفك.

المصدر : شبكة شايفك الاخبارية



عن الكاتب

Khaled Ragheb

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Flag Counter

Flag Counter

جميع الحقوق محفوظة

فرصة شغل