فرصة شغل فرصة شغل
recent

Latest News

recent
recent
جاري التحميل ...

48 مليار جنيه قروض للفلاحين لتنفيذ مشروعات الرى الحديث

تعظيم الإنتاجية وزيادة الناتج القومى وتحسين الأصناف النباتية وتحسين جودة التربة

محرم الجهينى

تنفذ وزارة الزراعة خطة مشتركة مع وزارة الري لتحديث منظومة الري بالأراضي القديمة وإحلال الطرق الحديثة بدلاً من الطرق التقليدية التي تتسبب في ضياع كميات كبيرة من مياه الري في المصارف الزراعية.

فى البداية يقول الدكتور السعيد حماد رئيس جهاز تحسين الأراضى التابع للوزارة إن الجهاز يسهم فى القيام بأعمال التسوية بالليزر بصورة دورية سنوياً لمساحات محددة كل عام من الأراضى الزراعية بالدلتا، لضمان انتظام توزيع المياه ومستلزمات الإنتاج مثل التقاوي والأسمدة والمبيدات، بما ينعكس على تقليل تكاليف الإنتاج الزراعى وزيادة إنتاجية المحاصيل وبالتالى توفير مياه الرى لاستخدامها فى استصلاح واستزراع أراض جديدة التى تشغلها حالياً قنوات الرى والمجارى المائية وتحسين خواص التربة الزراعية ورفع إنتاجيتها بنسبة 25% إلى30% بجانب تقليل الفاقد فى مياه الرى والأسمدة.

وأكد: “ذلك لأن الموارد المائية أصبحت غير كافية لذا كان ولا بد أن يتم تحديث منظومة الرى بهدف تحقيق أقصى استفادة من وحدة المياه مع وحدة الأرض لتعظيم الإنتاجية وزيادة الناتج القومى وتحسين الأصناف النباتي”.

اقرأ أيضا| «الزراعة» تنفذ يوم «حقل» لمحصول الكتان حول أهميته الاقتصادية بالشرقية

وأضاف أنه تم استباط أصناف تقاوي بمركز البحوث الزراعية غير شرهة للمياه ومقاومة للملوحة ولقد تم وضع الأسس والقواعد لتنفيذ وتحديث أنظمة الرى فى مساحة 504 آلاف فدان منها مساحة 269 ألف فدان فى السنة الأولى بمحافظة الوادى الجديد بجانب تحديث نظام الرى فى 205 آلاف فدان تروى بالغمر وتعتمد على مياه الأبار بجانب مساحة 40 ألف فدان فى الواحات البحرية وكذلك 24 ألف فدان فى الشرقية.

وأكمل: “يعنى ذلك أنه سيتم تنفيذ نظام الرى الحديث فى مساحة 22 ألف فدان شهرياً كما سيتم تحديث 235 ألف فدان فى السنة الثانية منها 25 ألف فدان فى الإسماعيلية، و25 ألف فدان فى السويس، و25 ألف فدان فى قنا، و160 ألف فدان فى مناطق متفرقة بواقع 20 ألف فدان شهرياً”، حيث يتقدم المستفيد بطلب لتعديل نظام الري لمديرية الزراعة التابعة لها لعمل للتحول إلى النظام الحديث للرى.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تحديث مساحة 200 ألف فدان، كما أنه سيبدأ تنفيذ خطة تطوير الرى الحقلى فى 1 يوليو 2021 على مساحة 4 ملايين فدان بتكلفة حوالى 48 مليار جنيه تقدم قروض من البنك الزراعي المصري بفائدة 5% الفلاحين وأن مدة تنفيذ المشروع حوالي 3 سنوات وأن الوزارة تقوم بتقديم الدعم الفني وتوعية المزارع.

كما يضيف الدكتور حسن شمس رئيس وحدة تطوير الرى الحقلى بوزارة الزراعة أن الدولة تقوم بنشر طرق وأساليب الرى الحديثة والتوسع وتنفيذ مشروع تطوير الرى الحقلى فى الأراضى القديمة بالوادى والدلتا لتغيير منظومة الرى بالغمر إلى الرى الحديث فى مساحة مستهدفة 5 ملايين فدان لمواجهة زيادة الطلب على المياه والتوسع فى برامج تنمية وتطوير القطاع الزراعى والتوسع فى خطة استصلاح الأراضى.

وأكد: “تم الانتهاء من تطبيق مشروع الرى الحقلى فى عدد من المحافظات منها: البحيرة وكفر الشيخ والشرقية والدقهلية وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر، لترشيد استهلاك مياه الرى وتوفير المياه اللازمة لتنفيذ خطط التوسع الأفقى للدولة وخطط الاستصلاح الجديدة والتوسع فى استخدام الصوب الزراعية من خلال التعاون مع صندوق التنمية الفرنسية والبنك الدولى والإيفاد والأوبك لإنجاح المشروع لتطبيق المنظومة لرفع كفاءة الرى بأراضى الوادى والدلتا وتحسين جودة التربة وتحويل كل الأراضى الجديدة المستصلحة إلى نظام الرى المطور سواء كان بالرش الثابت أو المتحرك أو التنقيط وفقاً لنوعية المزروعات”.

واستطرد: “كما يقدم البنك المركزى قروض للمستفيدين من أصحاب الأراضى القديمة وتسدد على مدة 3 سنوات بفائدة 5 %، حيث يتقدم المستفيد بطلب لتعديل نظام الرى لمديرية الزراعة التابعة لها لعمل التحول إلى النظام الحديث للرى”.

هذه المشاركة 48 مليار جنيه قروض للفلاحين لتنفيذ مشروعات الرى الحديث على شبكة شايفك.

المصدر : شبكة شايفك الاخبارية



عن الكاتب

Khaled Ragheb

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Flag Counter

Flag Counter

جميع الحقوق محفوظة

فرصة شغل