فرصة شغل فرصة شغل
recent

Latest News

recent
recent
جاري التحميل ...

بسبب الطقس غير المستقر.. «الزراعة» تصدر نصائحها لـ«النحالين»

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، توصيات ونصائح للنحالين للتعامل بها خلال موجة الطقس السيئ بسبب موجة الطقس غير المستقر المتوقع حدوثه على مدار 72 ساعة، والتي قد تؤثر بالسلب على النحل.

وأكد د. أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات، أن المعهد أصدر رسالة توعية لتجنب الآثار السلبية لموجة البرودة و الطقس غير المستقر على نحل العسل خلال الأيام القادمة.

وأوضح أن العام النحلي الجديد يبدأ كل عام مع بدء تزهير المحاصيل الشتوية مثل: الفول والبسلة، وتزهير أشجار: الليمون والخوخ والمشمش ليبدأ نشاط النحل في جمع حبوب اللقاح ونشاط الملكات في وضع البيض.

وأكمل: “تشهد هذه الفترة من كل عام تقلبات في الطقس بين ارتفاع وانخفاض لدرجات الحرارة وموجات من الطقس السيئ الذي يمنع النحل من الخروج لذا يجب وضع بالاعتبار أن تغذية النحل أثناء فصل الشتاء تكون بالمحلول المركز والكاندي حتى لا ترتفع الرطوبة داخل الخلايا وتنتشر بها الأمراض”. 

وأضاف: “يلزم قبل موجات الطقس الباردة توفير الغذاء الكافي داخل الخلايا «على الأقل أطارين من العسل» بما يكفي لاستمرار الملكات في وضع البيض وعدم تراجعها مرة أخرى أو موتها من الجوع خلال مثل هذه الموجات”.

وأضاف أنه يجب توفير بدائل حبوب اللقاح بكميات كافية لتغذية الحضنة، كما يجب عليك عدم فتح خلاياك أثناء الطقس السيئ ألا للضرورة القصوى لتجنب تسرب حرارة الخلايا وإصابة الحضنة بالأمراض وقد يصل الأمر إلى موت النحل في أسوء الأحوال.

وأشار إلى أنه يمكن في هذه الفترة الاستمرار في علاج النحل وقائياً للفاروا حيث تعتبر هذه الفترة من أفضل الفترات حيث تتطلب أغلب علاجات الفاروا درجات حرارة غير مرتفعة

هذه المشاركة بسبب الطقس غير المستقر.. «الزراعة» تصدر نصائحها لـ«النحالين» على شبكة شايفك.

المصدر : شبكة شايفك الاخبارية



عن الكاتب

Khaled Ragheb

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

Flag Counter

Flag Counter

جميع الحقوق محفوظة

فرصة شغل